منتديات وكالة عفرين للأنباء | AF.N
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمحة عن مدن الكوردية في سورية واسمائها بالكوردي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيفارا عفرين
المراقب الـعـام
المراقب الـعـام
كيفارا عفرين


ذكر عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 11/09/1990
تاريخ التسجيل : 01/10/2014
العمر : 33

لمحة عن مدن الكوردية في سورية واسمائها بالكوردي Empty
مُساهمةموضوع: لمحة عن مدن الكوردية في سورية واسمائها بالكوردي   لمحة عن مدن الكوردية في سورية واسمائها بالكوردي Emptyالأربعاء أكتوبر 01, 2014 9:01 pm

الحسكة (حسجا بالكردية): هي عاصمة المحافظة المسماة بنفس الاسم. والمدينة تبعد حوالي 
600 كيلو متر شمال شرقي دمشق، وتقع على ضفاف نهري الخابور و جغجغ. ويقدر عدد سكانها بنحو 180 ألف نسمة هم من العرب، الأكراد، والمسيحيين. وتعيش في المدينة كما في قراها الشمالية أعداد وفيرة من اليزيديين


القامشلي (قامشلو بالكردية): تقع في محافظة الحسكة في منطقة القامشلي، وتبعد تقريبا 
80 كيلو مترا شمال شرقي مدينة الحسكة. وتعتبر مدينة القامشلي أكبر مدينة كردية في سورية ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة، علماً أن الكثيرين من سكانها مسجلين في أماكن أخرى وانتقلوا في السنوات الأخيرة إلى القامشلي. غالبية السكان من الأكراد (حوالي 70 بالمائة) و يأتي بعدهم العرب (حوالي 20 بالمائة) ومن ثم المسيحيون (تقريباً 10 بالمائة). وحتى سنة 1994 كان هناك عدد كبير من اليهود يعيشون في القامشلي، لكن آخر أسرة يهودية هاجرت في صيف 2009. وبعد 12 آذار(مارس) 2004 صارت مدينة القامشلي معروفة عالمياً نتيجة أحداث شغب حصلت فيها بعد نهاية مباراة كرة قدم وامتدت إلى كل أنحاء سوريا لأيام عديدة. ويوجد في القامشلي مطار للنقل الداخلي، والقامشلي هي إحدى تلك المناطق في محافظة الحسكة 



عامودا: تتبع لمدينة القامشلي في محافظة الحسكة، وتقع غرب مدينة القامشلي وتبعد عنها 
حوالي 30 كيلومترا، و شمال شرقي مدينة الحكسة وتبعد عنها 80 كيلو متر. يبلغ عدد سكان ناحية عامودا حوالي 200 ألف نسمة (بما فيهم سكان 156 قرية تابعة لناحية عامودا). ويعيش في القرى الواقعة جنوبي المدينة الكثير من اليزيديين. في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 1960 حدث حريق في سينما عامودا توفي جراءه حوالي مائتي تلميذ مدرسة.




رأس العين (سري كانييه باللغة الكردية): هي إحدى مناطق محافظة الحسكة، تقع شمال غرب مدينة الحسكة وتبعد عنها مسافة 80 كيلو متر تقريباً، وغرب مدينة القامشلي وتبعد عنها مسافة 100 كيلو متر. ويبلغ عدد سكان المدينة 50 ألف نسمة تقريباً، ويعيش الكثير من اليزيديين في القرى الواقعة جنوبي المدينة. وتعتبر رأس العين إحدى مناطق المحافظة التي تشتهر المنطقة بينابيعها المائية الكبريتية.




الدرباسية (دربيسي بالكردية): تقع في محافظة الحسكة وفي منطقة راس العين، تبعد حوالي 85 كيلو متر شمالي مدينة الحسكة و26 كيلو متر غربي مدينة عامودا. يبلغ عدد سكان ناحية الدرباسية نحو 120 ألف نسمة وفي المدينة نفسها يعيش حوالي 30 ألف فرد




عفرين: تقع في محافظة حلب في منطقة عفرين، على بعد حوالي 65 كيلو متر شمال غربي حلب. ويعيش في منطقة عفرين 470 ألف نسمة، أما عدد سكان المدينة نفسها فيقدر بنحو 80 ألف، غالبيتهم من الأكراد ومنهم الكثير من اليزيديين. نسبة السكان العرب تقّدر بواحد الى اثنين بالمائة فقط. وتشتهر عفرين بزراعة الزيتون، وكذلك بأطلال قلعة سمعان.



عين العرب (كوباني بالكردية): في محافظة حلب وتتبع لمنطقة عين العرب.وتقع على بعد حوالي 165 كيلو متر إلى الشرق من مدينة حلب و30 كيلو متر إلى شرق نهر الفرات. ويعيش في منطقة عين العرب حوالي 250 ألف شخص و في المدينة نفسها حوالي 75 ألف نسمة.


المالكية (ديرك بالكردية): تقع في محافظة الحسكة في منطقة المالكية، في اقصى الشمال الشرقي لسوريا. وتقع المدينة على بعد 185 كيلو متر شمال شرقي الحسكة و98 كيلومتر شرقي القامشلي. يبلغ عدد سكان منطقة المالكية حوالي 175 ألف نسمة، يعيش في المدينة نفسها حوالي 50 ألف، منهم حوالي 15 ألف من المسيحيين. 




عين ديوار (عينديور بالكردية): تقع في محافظة الحسكة في منطقة المالكية، شمال شرقي مدينة المالكية (ديرك) على نهر دجلة. المكان معروف بسبب وجود آثار جسر روماني وهو يعتبر اليوم من أماكن التنزه المفضلة. وتعيش في عين ديوار اليوم عشرون عائلة تقريباً.



Derika Hemko
الجوادية (جل آغا بالكردية): تقع في محافظة الحسكة في منطقة المالكية على بعد 40 كيلو متر تقريبا غربي المالكية (ديرك) و30 كيلو متر شرقي القحطانية (تربسبي). يعيش في الجوادية (جل آغا) حوالي خمسة آلاف نسمة، نصفهم أكراد والنصف الآخر عرب.


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة عن مدن الكوردية في سورية واسمائها بالكوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج نضال المرأة الكوردية في القرن الماضي
»  تركيا تساند ارهابيي داعش ضد المقاومة الكوردية
» Pendên kurdî الحكم والأمثال الشعبية الكوردية
»  كوبانى معجزة البندقية وهشاشة العلاقات السياسية الكوردية
»  ثلاثة مقاتلين أمريكيين يقاتلون ضمن صفوف المقاومة الكوردية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وكالة عفرين للأنباء | AF.N  :: قســم الكرد و كردســتان :: قسم مدن كردستان-
انتقل الى: